دعوة لإعادة التعرف على الفكر العربي

يمكن القول أن العلاقة بين الفكر السعودي والفكر العربي منذ الستينات الميلادية هي علاقة انفصال وعزلة أكثر منها علاقة اتصال وتلاقح. وذلك يعود إلى المحاولة الحثيثة التي اتبعتها الدولة في عزل المجتمع فكريا عن التيارات الفكرية السائدة في الفضاء العربي. صاحب عملية العزل السياسي هذه، عملية عزل ثقافية حيث أن التيارات الدينية التي سادت في الوسط السعودي قامت بإدانة كاملة لكل الفكر العربي بتياراته المتنوعة: فالحركات الشيوعية هي حركات ملحدة، والحركات القومية هي مؤامرة نصرانية، والحركات العلمانية هي مؤامرة استعمارية-مع الاقليات، والحركات اللبرالية هي طليعة الاستعمار، بل حتى الفكر الاسلامي الاصلاحي الذي بزغ مطلع القرن الماضي مع جمال الدين الافغاني ومحمد عبده تحول في الادبيات السعودية إلى “عصرانية” التي ستتحول إلى “قنطرة العلمانية”.

وهذه محاولة متواضعة لطرح أهم الكتب التي تتناول الفكر العربي وتعرف به بعيدا عن حمى التجريم هذه التي تضج بها الأدبيات الاسلامية المحلية:

أولا: تأريخ الفكر العربي:

١- الفكر العربي في عصر النهضة – البرت حوراني

يؤرخ للفترة ما بين ١٧٩٨-١٩٣٩

٢- الفكر العربي وصراع الأضداد – محمد جابر الأنصاري

٣- تحولات الفكر والسياسة – محمد جابر الأنصاري

يؤرخ للفترة ما بين ١٩٣٠-١٩٧٠

٤- مساءلة الهزيمة: جديد العقل العربي – محمد جابر الأنصاري

يؤرخ للفترة ما بين ١٩٦٧-٢٠٠٠

ثانيا: معاجم وموسوعات:

١- أعلام الفكر العربي: مدخل إلى خارطة الفكر العربي الراهنة – السيد ولد أباه

٢- موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر – أيوب أبو دية

٣- قادة الفكر العربي، عصر النهضة (١٧٨٩-١٩٣٩) – صلاح زكي أحمد

٤- قادة الفكر العربي، عصر اللبرالية (١٩٠٠-١٩٥٢) – صلاح زكي أحمد

٥- أعلام النهضة العربية الإسلامية في العصر الحديث – صلاح زكي أحمد

ثالثا: أهم المفكرين العرب المعاصرين:

أبو يعرب المرزوقي ( فلسفي )

– إصلاح العقل في الفلسفة العربية.

– آفاق النهضة العربية.

أنور عبدالملك ( فكري )

– الفكر العربي في معركة النهضة.

– ريح الشرق.

برهان غليون ( فكري – سياسي )

– اغتيال العقل

– نقد السياسة: الدولة والدين

– المحنة العربية: الدولة ضد الأمة

حسن حنفي ( فكري – فلسفي )

– من العقيدة إلى الثورة

– من النقل إلى الإبداع

– من النص إلى الواقع

– من الفناء إلى البقاء

– مقدمة في علم الاستغراب

جورج طرابيشي ( فلسفي – فكري – سياسي )

– نظرية العقل

– اشكاليات العقل العربي

– وحدة العقل العربي والإسلامي

– العقل المستقيل في الإسلام

– من اسلام القرآن إلى اسلام الحديث

– مذبحة التراث في الثقافة الاسلامية

– من النهضة إلي الردة

جورج قرم ( فلسفي – سياسي – اقتصادي – تاريخي)

– انفجار المشرق العربي

– أوروبا والمشرق العربي

– التنمية المفقودة

– التبعية الاقتصادية

– شرق وغرب: الشرخ الأسطوري

– المسألة الدينية في القرن الواحد والعشرين

– أسطورة الغرب

حسن الترابي ( إسلامي – فكري )

– تجديد الفكر الإسلامي

– ضرورة النقد الذاتي للحركات الاسلامية

– الصحوة الإسلامية والدولة القطرية في الوطن العربي

– المرأة بين الأصول والتقاليد

– السياسة والنظم السلطانية

رجاء سلامة ( نسوية – فكر )

– نقد الثوابت

– بنيان الفحولة

رضوان السيد (اسلامي – فكري – سياسي)

– الجماعة والمجتمع والدولة

– مفاهيم الجماعات في الإسلام

– الصراع على الإسلام

– سياسات الإسلام المعاصر

سمير أمين ( اقتصادي – فكري – سياسي )

– أزمة المجتمع العربي

– ما بعد الرأسمالية

– نقد روح العصر

– في نقد الخطاب العربي المعاصر

سعد البازعي ( فكري )

– استقبال الآخر

– المكون اليهودي في الفكر الأوروبي

– شرفات للرؤية : العولمة والهوية والتفاعل الثقافي

صادق جلال العظم  (فكري – ديني)

– نقد الفكر الديني

– ذهنية التحريم

– الاستشراق والاستشراق معكوسا

طه عبدالرحمن ( فلسفي – فكري )

– اللسان والميزان

– تجديد المنهج في تقويم التراث

– فقه الفلسفة

– سؤال الاخلاق

– روح الحداثة

– الحق الاسلامي في الاختلاف الفكري

– الحق العربي في الاختلاف الفلسفي

طيب تيزيني ( فكري – فلسفي – سياسي )

– مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط

– من التراث إلى الثورة

– النص القرآني أمام إشكالية البنية والدلالة

عبدالله العروي ( فكري – فلسفي – سياسي – تاريخي )

– مفهوم العقل

– مفهوم الأيديولوجيا

– مفهوم التاريخ

– مفهوم الحرية

– مفهوم الدولة

– الأيديولوجيا العربية المعاصرة

– العرب والفكر التاريخي

– مجمل تاريخ المغرب

عبدالوهاب المسيري ( فكري – فلسفي – سياسي – اسلامي )

– موسوعة تاريخ الصهيونية

– الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ: رؤية حضارية جديدة.

– إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد.

– موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

– العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة

– الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان

– الحداثة وما بعد الحداثة

عبدالمجيد الشرفي ( فكري – فلسفي )

– لبنات

– الإسلام والحداثة

– تحديث الفكر الإسلامي

عزمي بشارة (فكري – فلسفي – سياسي)

– في المسألة العربية

– المجتمع المدني

– أن تكون عربيا في أيامنا هذه

– طروحات في النهضة المعاقة

علي أومليل ( فكري – فلسفي )

– في شرعية الاختلاف

– الخطاب التاريخي

علي حرب ( فكري – فلسفي)

– التأويل والحقيقة

– نقد النص

– نقد الحقيقة

– أوهام النخبة

فاطمة المرنيسي ( نسوية – فكر )

– شهرزاد ليست مغربية

– ما وراء الحجاب

– سلطانات منسيات

فراس السواح (أنثروبولوجيا – فلسفة – دين )

– مغامرة العقل الأولى

– دين الإنسان

– الأسطورة والمعنى

– الرحمن والشيطن

– الإنجيل برواية القرآن

– موسوعة تاريخ الأديان

فهمي جدعان ( فكري )

– أسس التقدم عند علماء الإسلام

– المحنة: بحث في جدلية الديني والسياسي في الإسلام

– الخلاص النهائي: مقال في وعود الإسلاميين والعلمانيين واللبراليين

محمد أركون ( فكري – فلسفي )

– تاريخية الفكر العربي-الإسلامي

– الفكر الإسلامي: قراءة علمية

– قضايا في نقد العقل الديني

محمد الطالبي ( فكري – فلسفي )

– عيال الله

– أمة الوسط

– ليطمئن قلبي

محمد جابر الأنصاري ( فكري  – سياسي )

– تكوين العرب السياسي وأزمة الدولة القطرية

– العرب والسياسة: أين الخلل؟

– الفكر العربي وصراع الأضداد

محمد عابد الجابري ( فكري – فلسفي )

– الخطاب العربي المعاصر

– تكوين العقل العربي

– بنية العقل العربي

– نقد العقل السياسي العربي

– نقد العقل الاخلاقي العربي

– نحن والتراث

– التراث والحداثة

مطاع الصفدي (فلسفة )

– فلسفة القلق

– الثورة في التجربة

– نقد العقل الغربي

ناجية الوريمي بوعجيلة ( فكري – فلسفي )

– في الإختلاف والإئتلاف

– الاسلام الخارجي

– حفريات في الخطاب الخلدوني: أصول سلفية ووهم الحداثة العربية

نصر حامد أبو زيد ( ديني – فكري )

– النص، السلطة، الحقيقة

– الاتجاه العقلي في التفسير

– نقد الخطاب الديني

هشام جعيط ( فلسفي – فكري )

– الشخصية العربية الإسلامية

– أوروبا والإسلام

– الفتنة

– في السيرة النبوية

وجيه كوثراني ( فكري – سياسي )

– السلطة والمجتمع والعمل السياسي

– الفقيه والسلطان: دراسة في تجربتين تاريخيتين العثمانية والصفوية

– مشروع النهوض أو أزمة الانتقال من الاجتماع السلطاني الى الاجتماع الوطني

– هويات فائضة مواطنة منقوصة

4 Responses

  1. ماشاء الله عندك قدرة عجيبة على محاورة اكثر من طرف في نفس الوقت ، فابغي اتعلم منك كيف وصلت لكذا ، لاتقول تماعط الشوش ، كيف تنسق افكارك وترتيبها ؟ وكيف لمن تقرأكتاب تلخص اهم الافكار في كتاب والا شلون
    تكفى لاتسفاه سؤالي

    1. ما في سر بالموضوع، انا من ١١ سنة وانا اتناقش مع الناس بالمنتديات وبسكن الجامعة وغيره، فمتعود عليه.
      فعشان تتعلمين ناقشي الناس وتماعطي معهم شوش، وخلي حولتس دائرة من الاقران تقدرين من خلالهم تتناقشين وتستانسين

اترك رداً على د. ايوب ابودية إلغاء الرد