إلى لبراليي الوهابية: نحن وطنيين غصب على اللي خلفوكم!

كتب تركي الحمد -الذي يتم تقديمه لنا باعتباره لبرالي ومتحرر وحداثي- في تويتر يقول: “قبل أن تكون سنيا أو شيعيا، ليبراليا أو إسلامويا. كن مواطنا أولا وافعل بعدها ما تشا، فالمواطنة حارس في داخلك على وحدة الوطن”. في حين “شرطي الوطنية” في تويتر: محمد آل الشيخ، كتب قائلا: “لست طائفيا وأربأ بنفسي أن أكون طائفيا. ولكن عندما يكون تسامحي ثقبا يلج منه الطائفيون لتمرير أجندات أجنبية سأكون الطائفي الأول بلا تردد”. هذه عينة بسيطة، لحملة كبيرة يقوم بها هذا النوع من اللبرالية الوهابية (كما سماهم يوما الصديق السمهري) – نستطيع تعداد الأسماء: تركي الحمد، محمد ال الشيخ، سعود الريس، سلطان القحطاني…إلخ- على كل شخص بأن يثبت وطنيته بأن يكون “الطائفي الأول بلا تردد”- حسب تعبير آل الشيخ- لما حدث في العوامية.

لكن ما هي هذه “الوطنية” التي “أزعجوا أمنا” فيها؟

نستطيع باختصار أن نقول أن الوطنية عند هؤلاء هي نوع من “علمنة” لتعريف الإسلام وذلك بإحلال “الحكومة” مكان الله. أي أن تكون الوطنية هي “الاستسلام للحكومة والانقياد لها بالطاعة، والبراءة من إيران وكل أدواتها بالمنطقة” (بدل “الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله).

ولأنهم لبراليين وهابيين، فهم مهووسين بالتخوين، كهوس الوهابيين التقليديين بالتكفير… وحتى يكون “تخوينهم” علميا، فسيكون كل ما على محمد آل الشيخ عمله هو أن يستعير من جده “نواقض الإسلام العشرة”، بعد إحلال الوطنية مكان “الإسلام” فتضحي: نواقض الوطنية العشرة، وهي كالتالي:

١- الولاء لإيران ومظاهرها: تأييد حماس وحزب الله، أو اعتبار علماء الشيعة في إيران مرجعيات دينية، أو اعتبار الثورة البحرينية ثورة عربية كباقي الثورات الأخرى…

٢- المطالبة بأن يكون بين المرء وبين الحكومة قوانين وحقوق أو مجلس منتخب، يضحي من أجلها ويناضل.

٣- من لم يخون “عملاء إيران”، أو يشك في خيانتهم، أو صحح نظرتهم لإيران؛ فهو خائن.

٤- من اعتقد أن غير النصيحة السرية أفضل في التعامل مع الحكومة أو أن انتخاب ممثلي من الناس للمشاركة في الحكم أعدل في الحكم فهو كالذي يفضل حكم إيران على الحكومة.

٥- من أبغض شيئا من سياسات الحكومة، حتى لو التزم بها، فهو خائن.

٦- من استهزأ بشيء من سياسات الحكومة (كنظام ساهر مثلا) أو بقراراتها أو عقوباتها، فهو خائن إجماعا.

٧- حرية التعبير ومنها النقد والتحليل، فمن فعلها أو رضي بها فهو خائن.

٨- مظاهرة الصفويين ومعاونتهم على السعوديين، فهو خيانة.

٩- من اعتقد أن بعض الناس بوسعه أن يطالب بالإصلاح فهو خائن.

١٠- الإعراض عن الإعلام الحكومي، لا يصدقه ولا يلتفت إليه. فهو خائن.

وكأي إرهابي يعتقد أنه الوحيد الذي بإمكانه تحديد من هو المسلم من غير المسلم عبر تطبيق نواقض الإسلام التي أتى بها محمد بن عبدالوهاب، يقوم هؤلاء بممارسة نوع من الإرهاب الفكري الذي يجعل بإمكان أي واحد منهم تحديد من هو “الوطني” من غير “الوطني” عبر تطبيق نواقض الوطنية التي هي محض “علمنة” قام بها حفيد بن عبدالوهاب.

وأمام كل هذا الهراء نذكّر هؤلاء الإرهابيين بأن الوطنية ليست مسألة عقائدية ولا مسألة في “داخل” الإنسان- كما يعظ بذلك اللبرالي ودكتور السياسة تركي الحمد؛ بل هي – وببساطة شديدة- علاقة قانونية بين المواطنين.

ومن هذه الزاوية، تصبح أحداث العوامية مثلها مثل أي أحداث عنف حدثت في هذه البلاد، وينطبق عليها ما ينطبق على أي حادثة عنف:

١- يتم التحقيق مع المشتبه بهم حسب نظام الإجراءات الجزائية مع احترام كافة حقوقهم (كونهم بريئين أصالة، توكيل محامي، حق التزام الصمت، عدم التعذيب..إلخ)، وتقديمهم للقضاء لإثبات إدانتهم من عدمها، فإن ثبت إدانتهم يقرر القاضي نوع العقوبة المناسبة لهم. (لا يسمح بأخذ أحد بجريرة غيره، ولا اتهام طائفة بأفعال شخص ينتمي إليها، ولا السماح بتهويل الحدث من أجل تعليق العمل بالقانون).

٢- البدء بإجراءات وقائية تمنع حدوث مثل هذه الإعمال المرفوضة مستقبلا. (إلغاء كافة التمييز الطائفي إن كان ثمّ في أجهزة الحكومة، إجراء إصلاحات عامة لتسريع وتسهيل عمل الحكومة، فتح قنوات ديمقراطية يتم من خلالها التعبير عن المظالم والانتهاكات بطريقة سلمية تمنع الناس للجوء للعنف).

وكذلك انطلاقا من كون العلاقة بين الدولة والمواطن علاقة قانونية، فالوطني- إن كان معنى الوطنية الحرص على سلامة الناس وحرياتهم لا ممارسة العهر الحكومي- هو الذي يرفض انتهاك أي من الطرفيين للقانون الذي بينهما، لكن “اللبراليين الوهابيين” لا تظهر وطنيتهم إلا عندما ينتهك طرف واحد القانون، وهذا الطرف طبعا لن يكون من له “يستسلمون وينقادون بالطاعة”.

77 تعليقات إلى لبراليي الوهابية: نحن وطنيين غصب على اللي خلفوكم!

  1. قارئ قال:

    الأستاذ سلطان العامر،

    اسمح لي أن أعلق بأن الفرق كبير بين تركي الحمد ومحمد آل الشيخ، فالأول صريح بدعوته للإصلاح واحترام الحريات المدنية ممنوع من الكتابة في الصحف الرسمية مقترف لما لا يقل عن أربعة من “نواقض الوطنية” التي سردتها وما لقاء قناة الحرة إلا أحد الأدلة على ذلك والثاني خلاف كل ذلك. ثم من الخطأ فيما ذكره تركي الحمد في تغريدته تلك؟ الوطنية والإصرار على ضرورتها ليس عيبا بل العيب (كما أبدعت في الإيضاح في المقالة السابقة) أن تربط بالحكومة وبالاتفاق مع سياساتها.

    • sultan قال:

      أهلين عزيزي،
      يبدو أن هناك أيضا شكوك أن حساب تويتر ليس لتركي الحمد نفسه، لكني لم أتأكد بعد.
      بالنسبة للعبارة، فمشكلتي معها على اعتبارها الوطنية “مسألة داخلية” بين المرء ونفسه، في حين أنها مسألة حقوقية قانونية سياسية بين المواطن ودولته.

      شكرا لك

      • قارئ قال:

        أستاذ سلطان،

        علينا أن نقبل نسب كل كتابات حساب تويتر ذاك لتركي الحمد أو نرفضها كلها (ومنها هذه وهذه اللتين لا تختلفان عما تتطرح!) أما لقاء الحرة وغيره من اللقاءات المنشورة فدليل لا شك فيه أن تركي الحمد ومحمد آل الشيخ لا يمكن أن يجمعان تحت مظلة فكر واحد.

        أزكى التحية.

        • sultan قال:

          أهلين،

          أتفق معك أنهما لا يجتمعان تحت مظلة واحدة، لكن الفارق بينهما في الدرجة لا في النوع، مواقفها من الشؤون الخارجية تكاد تكون متطابقة، وفي الشؤون الداخلية كلاهما يحامون عن الدولة لكن يختلف الحمد في كونه يأكد بشكل رومانسي على الحقوق أكثر.

          وأعترف لك أني لم أتابع الحمد كثيرا بعد الثورات لأرى إن كان هناك ثمة تغيرات طرأت عليه أم لا.

    • h... قال:

      مرحبا لدي سؤال:عفوا هل انت الشيعة او وهابی؟عفوا… :)))

  2. س قال:

    يعني أنت تدخل تويتر ! ترضى على نفسك تكون بيضة !!

  3. نورة قال:

    لا فض فوك ~

  4. مشعل المثني قال:

    المقال يحمل لغة متوتره خلطت عباس بدباس

    أولا/ لا أدري ما سبب زج الوهابية وابن عبدالوهاب في كل نقاشاتنا والإصرار على تلقيب كل مخالف بالوهابي

    ثانيا/ أليس أغرب من هؤلاء من يلعن الوهابية ليل نهار ومع ذلك تجده مدافعا عن كل إستبداد وظلم تمارسه الدولة، أم أنه لا عبرة بإنبطاحيته للسلطة ما دام يلعن التيار الديني فيجب أن نسكت عنه ونتجاوز! أليس هذا التناقض بعينه

    ثالثا/ ممن ذكرتهم من لو قيل له وهابي لأصابته الجلطة من غير مبالغة كتركي الحمد.. فلماذا الإصرار على وهبنته

    رابعا/ إذا سلمنا بأن هنالك (وهابيين) أليس الأولى أن تطلق أيضا على العلماء والدعاة الأحرار الذين امتلأت بهم السجون ولم يرضوا أن يبيعوا دينهم بدنياهم!

    خامسا/ الإصرار على تسميتهم بليبراليي الوهابية هو هروب من تسميتهم الحقيقية وهي ليراليي آل سعود، إلا أن الوهابية هنا هي الحلقة الأضعف ولذلك كانت دائما شماعة

    سادسا/ السخرية من نواقض الإسلام للشيخ ابن عبدالوهاب بهذه الطريقة لا تساهم إلا في زيادة الحطب على النار، وهذه النواقض قد أقرها الشيخ كشك في تفسيره واعتبرها مما اتفق عليه أهل السنة، ولست هنا الزمك بها ولا يهمني موقفك منها ولكن ذكرها بهذا الأسلوب يضر أكثر مما ينفع..

    سابعا/ إن كان غيركم يشكك بوطنيتكم ، فأنتم لا تنفكون عن اتهامهم بالطائفية ، فالويل لك إن استنكرت مظاهرة يقولون عنها سلمية استخدموا فيها قنابل المولتوف والرشاشات النارية!! وقد شاهدناهم يفتخرون بإحراق إحدى مركبات الأمن على اليوتيوب

    ثامنا/ الإغراق في تبادل الألقاب والإتهامات لا يفيد أحد، بل سيؤدي بنا إلى طريق مسدود، أرفض التشكيك بوطنية أحد كما أرفض الطائفية أو رمي الآخرين بها

    • sultan قال:

      – “اللبرالي الوهابي” مصطلح يشير إلى نوع من الكتاب الغير متدينين لكن ما زالت تحكمهم “ذهنية وهابية”. وهذه الذهنية: إقصائية، طائفية، عنصرية..إلخ. هم مثلا يقولون إن التشدد الديني ليس عنصرا رئيسيا في الوهابية، لكنه طارئ، جائنا من الخارج، من كم شيخ سوري ومصري جاؤوا في الستينات والسبعينات.

      – أنا لم أسمي ما حصل بالعوامية “مظاهرات سلمية”، وأقول أن العنف الذي حدث يجب القبض على فاعليه ومحاسبتهم، لا تقولني ما لم أقل.

      – لم أسخر من نواقض الإسلام، رغم عدم اتفاقي معها، لكن فقط أردت الإشارة إلى كيف أن هذه الذهنية هي نفسها تلك، فقط شل الله وحط الحكومة.

      وشكرا لك أخوي مشعل على مرورك

  5. متابع قال:

    اسمحلي ان أقولك ان كلامك متنقع في وحل الطائفية,, وما دخل الوهابي يا رافضي.. هكذا سارد عليك.. وفعلا انتم تتبعون وليكم الفقيه وليس الوطن.. لماذا التقية
    الستم من خطط لدولة القطيف والأحساء ودمجها مع البحرين لتصبح جمهورية البحرين الإسلامية ومرجعيتها في قم… واسأل نمرك عن مخططاتكم المكشوفة.. لو شيعي طاح من الدرج عملتوا مناحة في الحسينية انه انظلم من احفاد يزيد.. جوكم المعفن هو الذي يزيدكم عفن… المسلمين معبين السجون ولم نطلق النار على رجال الأمن وحاربنا القاعدة وسوف نحارب حزب الله فرع القطيف
    ومن ثم فالارهابي من يقتل رجال الأمن ويهرب بالدراجات.. ابد ليس باسلوب الباسيج
    اما الشيخ محمد بن عبدالوهاب المجدد فلا عجب ان تكرهوه الى درجة التكفير لانه ازال مظاهر الشرك في الجزيرة العربية
    لذلك فانتم التكفيرون الإرهابيون  

  6. عبدالله الضفيان قال:

    كل ماقلت ومايقال هذه الايام .. تفسيرات لمسميات والقاب ووطوائف ووو .. وهذا الي حايسنا ومضيعنا !!

    انت شيعي ولا سني كافر ولا مسلم ليبرالي ولا وهابي ..

    “رأيك وشو .. وش تبي توصل له” هذا الي المفروض نحاسب عليه !!

    لكن يطلع لي مجموعه شباب يحارشون الحكومه بالقوة، اياً كان انتمائهم ، واياً كانت مطالبهم ” قيادة السيارة، اسقاط محمد بن فهد، اخراج المعتقلين، العطاله، اليوم الوطني، ،،،” لا يرضي الوطني!!

    انا ماني ضد ماذكرت من مطالب …. بس مب بالقوة!!

    اللخروج بالشارع إلى الان تعتبر خروج عن القانون ” يعني قوة”!

    المطلوب الان من الوطني .. اظهار مايخفي عن طريق الاعلام .. ” نت، راديوا، تلفزيون، سيارتك، اي شي بسيط”.

    مع الشكر !

    • sultan قال:

      لا أفهم ماذا تقصد بالقوة، لكن ما أعرفه أن العنف: وهو إصابة الآخرين بأذى جسدي، هو المرفوض. وعكسه السلم، والمطالبات السلمية، لا أعتقد أن هناك عاقل يرفضها.

  7. مزايدات قال:

    من صنع الجامية الوهابية قادر على أن يصنع الجامية الليبرالية كذلك . فما تراه وتسمعه هو نتيجة لسيطرة النظام على الفكر الليبرالي وجعله أدات بعد تلك الأحداث المخزية والتي أتت بسبب فشله في أدارة البلاد , فمخرجات سياستهم فضيعة فكرياً وسلوكياً وأنتاجياً ونظامياً وأنسانياً .فهم لا يريدون الأصلاح الحقيقي والذي يتطلب أولاً الأعتراف وثانياً التنازلات . فليس من الطبيعي أن يعطى لهذا الفكر متنفس في هذه البلاد بدون أن يجهز له رموز ومتكلمين تابعين للنظام يعملون على أقتياده وتحويل مساره كلما أتجه للسياسي للأجتماعي وأن لا يتعدى المسار الأجتماعي نهائياً

  8. وليد قال:

    جلست آمام الكمبيوتر آحاول آن آنتقي الكلمات التي تعبر عن رآي بما سطرته يداك وقررت آن آقول لك ….

    (( الله يبرد تسبدك مثل ما بردت تسبدي ))

  9. سعد قال:

    أحييك على هذه المدونة الذكية جداً وغير العادية …
    أعقّب لأقول فقط أنك عرفت كيف تأكل الكتف، فمن يتابعك – كان يتابعك وعلى فكرة مصلحين فيك هاش تاق نبيك ترجع – في تويتر يعرف إلى أي درجة سلطان العامر محتقن ضد محمد بن عبدالوهاب، والآن في هذه المدونة قدمت لنا خلطة عجيبة في عنوان المدونة، ومن صدى المقال يبدو أنك سحرت بها الكثيرين، لكن أحداً لم يتكلم عن علامة المدونة الفارقة، أقصد : ليبراليي الوهابية، كيف جمعت ما كنا نظنها متناقضات!! الليبرالية والوهابية! ثم خرج من قرأ دون أن يشعر بالطاقة الموجودة في مدونتك! أرفع لك الشماغ على هذا الذكاء.. ولا أتفق أو أختلف بقدر ما أعبر عن اعجابي بذكائك، فبغض النظر عن حقيقة الوهابية، الكل يعرف جماهيريتها في السعودية، حتى أن البعض ينزهها عن هذا المسمى الذي يجعل منها تبدو كتهمة، لكنه عندما يقرأ مدونتك يتشتت انتباهه عن نقدك اللاذع للوهابية، فأنت استخدمتها كنموذج احتذته الليبرالية السعودية!! التي انتقدتها بشدة هنا.. لن أبقى محللاً لوقت طويل خصوصا أنني أستخدم نظرية المؤامرة هنا، ولكن هذا ما بدر في ذهني وأعلم أن سلطان العامر يكره الوهابية أكثر من أي أمر آخر.

    • sultan قال:

      عندما تقول “سلطان يكره الوهابية”، فهذا غير صحيح، لا يكره أحدنا الأفكار أو يحبها، إنما هو يقتنع بها أو يرفضها.
      المتعصب وحده هو من يجسد الافكار في اشخاص فيتعامل معها بمنطق الحب والكراهية، وانا – كما اتصور نفسي- لست متعصبا ضد الوهابية، وإن لم أكن مقتنعا بها.

  10. عبدالله قال:

    الاخ سلطان بارك الله في قلمك , فيه خاصية إضافية لليبرالي الوهابية , ان ليبرالي الوهابية يقبلون ” الشرهات ” , و يطلق على بعضهم ” صبيان الشرهات “

  11. mohammad قال:

    وايضا من الحلول وقبل الغاء التمييز الطائفي المزعوم اللي ما اشوفه اصلا جميع ابناء الشيعه داخلين في جميع مجالات البلد
    بجميع الكليات .. غير العسكريه لان شروطها خاصه وحتى السني مو الجميع يدخلها ..
    الحل الاول تجريد الاسلحه الغير مرخصه بالعواميه واستخراج جميع الاسلحه الخفيفه والمتوسطه المدفونه بالمزارع والمنازل
    بعد كذا طالب بديموقراطيه لكن لا تدافع عن ناس اطلقوا النار على 9 رجال شرطه وتقول يجب تلبية مطالبهم
    الان بالفعل هذا كانك تأييد ماقاموا به من اعمال شغب وتبررها بسبب التمييز المزعوم وبما انهم وكما قلت لايمثلون الشيعه فانهم لايمثلون مطالبهم اللي خرجوا من اجلها ..

    • مصطفى قال:

      لا احد يكذب وجود الأسلحة بالعواميـة ولكن هل تستطيع خداعنا بالقول انها فقط بالعواميـة … !!؟ إذا فليتم سحـب الأسلحــة من الجميـع بمن فيـهم أهــل الجنـوب وباقي المنــاطق … أو قبل سحبــها … يتم إصــدار بيـان من الداخليـة بأن هـؤلاء خـونة وتـم تسليـحهم من جهـات خارجيـة … !!
      حتـى الآن لاوجـود لليبراليـيـن الحقيقييـن بالسـعوديـة … ومن نحسـبهم ليبراليـييـن دونك الأيـام والأحــداث تسـقطـهم الواحـد تلـو الآخـر .. جميـعهم يعـودون لما كانـوا عليـه إمـا لمذهـبه أو قبيلـته أو حكومـته .
      للأسـف في هذا الوطـن إختـزلنـا حب الـوطن والـولاء له بحب الحكـومة والعـائلـة الحاكمـة … وهـذه النقـطة هي من أشـد النقـاط التـي نجحـت بها الحكـومة السعـودية .

      شـكراُ علـى المقـال …

    • sultan قال:

      لا استطيع الحقيقة أن أرد على هذا التعليق لأنه ممتلئ بالأخطاء، لكني أعدك أن أفصل في مفهوم “التمثيل” الذي يتم اساءة استخدامه مرارا وتكرارا.

  12. معلّق قال:

    تدوينة جميلة… لكن ياخي بغض النظر عن أي نقاط تشابه، شلون قدرت.. بالله كيف تحط ذا الاربعة بجملة وحدة! فرق السما عن الأرض ولو اتفقوا بأي شي عندك.
    ودك تقول يكرم فلان عن فلان.
    المهم، إليك هذه تسانك ما شفته:
    http://twitter.com/#!/alshaikhmhmd/status/121266304786235392

  13. لك التحية أيها الصديق … مقال على الجرح .. أعجبني جدا .. عادة اتوقف عن القراءة بعد أول سطرين لكنني قرأت مقالك كاملا ولله الحمد على غرار أحفظ 20 جزءا ولله الحمد

  14. عبدالله قال:

    جميل جدا واتفق معك بكل ما طرحته
    متلبرلينا من محمد ال الشيك وغيره
    يعتقدون الوطنية هي الانبطاح للدوله
    لا غضاضه فهم مدجنون
    ليبراليي الدوله هم الوجة الاخر لمطاوعة الدوله
    قل لي ما الفرق بين السديس وتركي السيديري؟
     

  15. نوفه قال:

    لا فوض فوك، مشكلة هؤلاء يظن أنه من الأهمية بمكان أن يكون ناطق رسمي عن الحكومه
    فيوجه ويأمر ويزايد ويحذر من المساس بالدولة وغيره
    وكأن الدولة فوضته أن يتابع شؤون دولة تويتر ويحافظوا على أمنها
    ويكشفوا عن قلوب المتوترين ويقيسوا وطنيتهم
    وكأن الدولة درت عنهم، فمنذ أن ظهر بيان الداخليه وهم
    يستنكرون ويشجبون ويزبدون، وكما يقول أ. علي الظفيري
    يقومون بعمل دوريات أمنيه في ملاحقة المشهورين بتويتر حتى
    يكشفوا عن قلبهم هل استنكروا وشجبوا وأزبدوا وأرعدوا أم لا ؟!
    وإن لم يفعلوا مثل فعلهم ولا كلامهم ويلوحوا مثلهم بالخط الأحمر فهم ليسوا بوطنيين
    عدا عن تعريضهم بالحقوقيين ككل مرة واتهامهم بسقوط الأقنعة وأنهم لم يرقصوا مثلهم
    علي وحده ونص في النوح على الدوله وما حصل لها
    ونسوا أن ينوحوا على الحقوق المنتهكة وينكرون ولا يصدقون بوجود رجلين كبيرين بالسن اعتقلوا
    ظلمًا وعدوانًا من أجل أن ابنيهم مطلوبين !
    شكرًا لك

  16. مراد فريد قال:

    الإقصاء هو أسهل طريقة لمواجهة الخصوم. يحصر المهاجم خصمه في بعد واحد، ثم يعمم أخطاء بعض المنتسبين لهذا البعد، ثم ينسب جميع هذه الأخطاء إلى خصمه.

    أنصحكم بقراءة كتاب “الإنسان ذو البعد الواحد” لهربرت ماركوز.
    http://www.4shared.com/document/Ytkc49Fy/____-__.html

    كذلك أنصحكم بمشاهدة هذه الحلقة من برنامج البرنامج مع بلال فضل متحدثا باختصار شديد عن هذا الإنسان.
    http://www.youtube.com/watch?v=2Jbo-oVRiu4&t=14m12s

  17. مقالة مضحكة .. شخص يريد من الآخرين ألا يتهموه بنقص الوطنية وهو يتهمهم بالتكفير ! .. بالمناسبة لا يوجد شيء اسمه وهابية أساسا فمحمد بن عبدالوهاب مجرد رجل مجدد فحسب و لكن البعض نظرا لأن أتباع منهجه يعدون أقلية بالنسبة للطرف الآخر يحاول أن يقسم الطرف الأخر لأقسام متفرقة ويبدأ بسبهم طرفا طرفا !

  18. يزيد قال:

    مثري يا سلطان وبتصير مثري اكثر ان قبلت اضافتي بالفيس بوك اللي شابت عجز حايل من طول ما انا طالبها هههههه
    كثر من هل مواضيع يابعدي ونبي بعد تشد حيلك علي راعي الشهادات الفخرية .. مخترع اختراع العصر … الشاب روري اللي مافي منه حروري .. راعي الشبكة اللي خبري خبرك وارجع لتويتر يرحم والديك انبح صوت علي الظفيري امس

  19. خل عنك الكلام المرتب والحكومة والوهابية واللبراليه بعد كلام الله ورسوله مافي كلام
    قال الله تعالي { ياأيها الذين ءامَنُواْ أَطِيعُواْ الله وَأَطِيعُواْ الرسول وَأُوْلِي الأمر مِنْكُمْ }
    وعن عبد الله بن عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية»
    نتفق ان اي شق للجماعه المسلمين خروج عن الاسلام
    أما الوطنيه مفهوم واسع ولا اظنه يشمل من ارد بالمواطنين الشر
    اما الحكومه وكونك مخليها مثل الاسلام فغلطان الحكومه ترحب بالاصلاح وتحاول الاصلاح والله يسهل لها الاصلاح
    رغم كوني ما زلت طالبه علم وفي بداية مشوار حياتي الا اني ارى في كلامك بعض الجنون هداك الله

    • sultan قال:

      ما اختلفنا ان بعد كلام الله ورسوله ما في كلام، بس انتي جالسة تشوهين معنى كلام الله ورسوله، وتحطين له معنى من مخباتس، وتسوقينه لنا على انه هو كلام الله ورسوله.
      وان شا الله لا كملتي مشوار طلب العلم حقتس، بيبين لتس وين الجنون بالضبط.

  20. عبد المجيد قال:

    أن تطلق على تركي الحمد وغيره كلمة إرهابيين فهذا يعني بالنسبة لي أنك رجل هجومي يقول كل كلامه بلا وزن وهذا ما يعني بالضرورة أنك كاتب ضعيف.

    • sultan قال:

      طيب انا كاتب ضعيف، ما ادعيت اني كاتب قوي، كلنا ضعيفين لله
      حسب خبرتي الكتابية (الضعيفة)، فأنا تعلمت شغلة: إن اللي يعجز يرد على الكلام ويحاول يدوي فجوة عشان يمارس نوع من الاخلاقيات الوهمية، فهو ما يعبر عن شي أكثر من عجزه عن الرد.

  21. Your friend majed قال:

    كفو ابو حنان شبيت بهم،،، بس ترا عادي كل نظام حكم له مطاوعته ولبراليينه وملحدينه وارهابيينه ومنهجه الثوري وليس بمثل بشار الاسد ببعيد ،، الاسد أخذ البعثيه الاشتراكية حجه علشان يحكم وينصب عفلق المجدد للقومية العربيه الاشتراكيه وعين مطاوعه يدافعون عنه ويصفونه بالمقاوم والي بيحرر القدس ويحرمون الخروج عليه وليبراليون يصفونه بالمجدد المطور المنفتح ، ترا نفس السيناريو بس شل عفلق وحط محمد عبد الوهاب وشل بعث وحط وهابية وشل البريك وحط محمد حبش وشل تدخل اسرايلي وحط تدخل إيراني ،، الشعب ترا يفهم والدليل انتخباتهم الي ماصوت الا ٤ بالمئة من الي يحقلهم التصويت، هذولا ترا ما يضللو الشعب هذولا يظللو الحاكم نفسه بس انشالله يعتبرو من غيرهم  

  22. قصيمي انركست قال:

    لا اجد خلاف كبير بينك وبين ليبراليي الوهابية(وهي تسمية ليست بجديدة بل يستخدمها كثير من الكتاب والمحللين كمضاوي الرشيد واسعد ابوخليل ,منذ سنوات).
    مقال مليء بالحماسة حتى منتصفه ,جميل جدا , ثم تحبطنا في نهايته لتعلن لنا ان خلافك معهم مجرد تفاصيل قانونية؟ عجيب التناقض بين موقفك من احداث الشغب في لندن وموقفك مما حصل في العوامية , مع الاختلاف الهائل بين الحالتين. رغم ذلك تعكس الردود مدى ضيق حدود اطياف الرأي في عالمنا.

    ادعو لحملة يعلن فيها الفرد لهذه الشرذمة بانه غير وطني اليوم ولن يكون وطنيا ابدا ولا بعد اسقاط انظمتهم الرجعية والبائسة.

    • sultan قال:

      بس شلون فهمت ان خلافي معهم تفاصيل قانونية؟
      هم يبون يصورون الحدث على إنه حدث سياسي أو حركة انفصال مسلح مدعوم من قبل قوى خارجية، وانا قلت انه كله ما يتعدى انه حادث امني، مثل اي حادث امني ثاني.

  23. صالح قال:

    ستبقى حاقد ولن تتحرك من مكانك مادام هذا تفكيرك وهابي شيعي الخ

  24. Ohoud قال:

    سلطان يوم كنت ماحبك ونت توطوط بتويتر يوم بديت احب الي تكتبه تركته

  25. محمد الحادي قال:

    في مثل عامي مع احترامي الشديد للقراء و لكن معبر: على طق الطبل ترقص المجنونة
    و يقصد بهذا المثل ان بعض الناس يريد اشارة.. جتى يستلم الساحة الاعلامية بهجوم غير مبرر
    و انا اقصد بمن يحتكر الوطنية له و لمن يزكيهم. و الوطنية في حقيقتها في القلب و لا اعلم كيف يستطيع شخص بمعرفة ما بحتويه القلب كما جاء بالحديث الشريف (هلا شققت عن قلبه)
    الامر الاخر لماذا يتم اسقاط جريمة شخص بطائفته او قبيلته، حيث ان هذا الاسلوب في غاية الخطورة و يجلب ازمات ثقة مزمنة بين تلك الطائفة او القبيلة و الحكومة، نحن في غنى عنها.
    ثم يجب ان نعالج العلة من جذورها، في السياسة نعلم ان اي ازمة او صراع يحدث في موقع جغرافي اذا لم يتم معالجتها فسوف تسيح لمنطقة مجاورة مع مرور الزمن، فالازمة البحرينية اذا لم تعالج بحكمة بعيدا عن اسعراض العضلات و اسطوانة ايران المشروخة، فهذا يعني ان الازمة يراد لها ان تنتقل لمنطقة او مناطق اخرى بالخليج
    الله يهدي النفوس و يجمعنا على خير و سلام

  26. لا أستطيع إلا أن أقول شكرا جزيلا لك

  27. كامل قال:

    موقفك مبدئي بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
    انت ممن يعيدون لنا توازن انفسنا و يعيدون لنا ثقتنا في مثقفينا و رجالنا.
    قليل جداً جداً من مثقفينا و كتابنا ممن هم صادقون مع انفسهم قبل ان يكونوا صادقين مع الاخرين. انت احدهم و على راسهم. اعتدنا ممن يدّعون حبهم الحرية و يتشدقون بتمسكهم بالمبدئية في أحكامهم انهم يرجعون لعنصريتهم بمجرد ان يداس على طرف من اطرافهم.
    عشت حرا كريما صادقا ذا نفس أبية. 

    • sultan قال:

      هههههههههه الله اكبر، ما بقى الا تقول بالروح والدم نفديك يا سلطان
      شكرا يا كامل، انا واحد مسكين اقول الاشياء اللي تجي براسه بدون حسابات.

  28. بندر اليحيى قال:

    تحية لك ياسلطان مع اختلافي معك في بعض النقاط

  29. عزوز قال:

    الوطنية ليست ( تتويته أو تدوينة أو عطر وبخور أو بشت زري ) الوطنية أن تتبرأ من الفساد سراً وجهراً

  30. عمر المدي قال:

    مقال رائع وقوي

    لكن خفف شوي من التجريح

  31. @Mariam قال:

    وأخيرا فضيت ودخلت مدونتك يخرب راس بليسك عندي مشكله أني اعجب بالمقالات الي كذا شكلي بنام هنا الليله (“؛

    أفكارك ينطق بها الكثيرون ويطبقها القليلون
    وعندي مشكله أني قريت المقال لامي وابوي وقالوا (شيعي) قلت لاااااااا ولد بريده لاتروحون بعيد قالوا اجل مخاويهم &:
    مومهم بس اهم شي أني بقولك ماله داعي التغلي وارجع لتويتر والله مسوي زحمه والشارع فاضي /:

  32. أبو علي قال:

    سلطان ..
    صحيح أنني وهابي حتى النخاع وأحمد الله على ذلك لكن مقالاتك مصرقعة..!!
    طريقة تفكيرك وخرائط التدفق عندك مربكة للحاسب الآلي الذهني..!

    أخوي سلطان ليتك تعيش أكثر مع كتاب الله وسنة رسوله..
    حتى تكتب في المنهج أكثر مما تكتبه في النقد والتشخيص فهو أنفع لك وللناس!
    تحية لك من وهابي يحب المشاكسين 🙁

    أبو علي

  33. ثابتة على قيمي بلا "تعصب" قال:

    – مظاهرة الصفويين ومعاونتهم على السعوديين، فهو خيانة.
    عفوا-هل انت سعودي؟ هل يعقل ان يتعاون احد مع عدوه. مقالك مليء بالتناقضات – نحترم الشيعة و إن خالفناهم لكن

    أن أتعاون مع من عادى و طني عيانا بيانا ولا أعتبره خيانة . الحرية لها حدود يا أخي واللبرالية بلا حدود تعتبر” إنفلات “كما قال أحد المفكرين الفرنسيين.

  34. طارق العمري قال:

    هههههه أما نواقض الإسلام للحكومة العشرة ، هذي تحتاج (متن) ثم (شرح) ثم (حاشية) ..

    مقال جميل لا يخلو من تشغيباتك المقلقة ، دمت موفقا يا سلطان …

    طارق العمري – الرياض

  35. واحد من الناس قال:

    بيض الله وجهك على الكلام الرائع

    لساني وقلبي وعقلي عاجزين عن شكرك

    كلمات منتاقة بدقة واسلوب محترم

    مع تمنياتي لك بالتوفيق ومزيد من الابداع

    كلامك يحاكي واقعنا المرير للاسف اللي كل يوم يزداد سوء بسبب العقليات المتحجرة

  36. سقرآط بريده قال:

    بعدمآ قريت اللي كآتبه ..
    اعتقد بآنك لست بعيد عن ليبرالي الوهآبيه .. ع قولة العتبان ” مطوع بريده” :))

    النقد جميل إن لم يخآلطه إستهتار ببعض قيم النآس ..

    شكرآ لك

  37. رحم الله شيخنا محمد بن عبد الوهاب عدد ماهمزه ولمزه المنافقون

  38. شف أنا ما اواطنك ،، وإذا شفت خشتك القشرى ركبني سبعين جني !!

    لكن باستثناء حشر الوهابية فكلامك كله صحيح وهذا اللي خلا جني يزيدون سبعين على السبعين حقت خشتك !!

    كنت أتمنى أن مقالك يرفع ضغطي عشان يقولون جن خشتك خلاص اتركوه ارتفع ضغطه ،، بس ما حصل !

  39. […] قديما، فالتنويري لفترة قصيرة، ثم المتحول أخيرا إلى الليبرالية-الوهابية فيما بعد- يكتب في مقالة بعنوان “ربع قرن على حركة […]

  40. […] قديما، فالتنويري لفترة قصيرة، ثم المتحول أخيرا إلى الليبرالية-الوهابية فيما بعد- يكتب في مقالة بعنوان “ربع قرن على حركة […]

  41. […] قديما، فالتنويري لفترة قصيرة، ثم المتحول أخيرا إلى الليبرالية-الوهابية فيما بعد- يكتب في مقالة بعنوان “ربع قرن على حركة […]

  42. […] قديما، فالتنويري لفترة قصيرة، ثم المتحول أخيرا إلى الليبرالية-الوهابية فيما بعد- يكتب في مقالة بعنوان “ربع قرن على حركة […]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *